JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

ممارسات سيئة يمكنها أن تدمر حاسوبك

ممارسات سيئة يمكنها أن تدمر حاسوبك

بعدما نشتري أي جهاز جديد كالحاسوب مثلا ، فاننا نعامله بكل رفق ولا نجعل أي أحد أن يقترب منه ، لكن كل هذا الاهتمام سرعان ما يتلاشى مع مرور الأيام، ويصبح هذا الحاسوب كاليتيم المهمل ، خصوصا بعد الاستعمال الطويل حينما تقل سرعته أداؤه الذي يختلف على مكان عليه في أيام "شبابه" وهذا أمر طبيعي تماما ، لكن المحزن في هذا الأمر هو أننا نتنسى بشكل مقصود أو غير مقصود أننا كنا حتى نحن سببا في بطء هذا الحاسوب وتغير أدائه للأسوء بسب أخطائنا . لذلك في هذه التدوينة سنذكر ان شاء الله بعض الأخطاء الأساسية التي من الممكن ان تفتك بحاسوبك ، كما سنقوم بتزويدك ببعض الحلول السريعة التي ستحسن من أداء جهازك.
5 ممارسات سيئة يمكنها أن تدمر حاسوبك

# عدم إزالة الـ bloatware

bloatware هي تلك البرامج التي تأتي مثبتة مسبقا على أجهزة الكمبيوتر الجديدة وبصراحة هي عديمة الفائدة . لذلك إذا كنت تريد حاسبوك أسرع ، فأفضل ما يمكنك القيام هو"التصفية الجسدية" بدون رحمة لهذه البرامج لتخلص من كل هذا العبء الإضافي.كثير من الناس لا يدركون مقدار البرامج العديمة الفائدة التي قاموا بتثبيتها ، فهي ببساطة تستهلك الموارد والمساحة التي يمكن ان يستخدمها الكمبيوتر لأمور أخرى. هناك العديد من الطرق للتخلص من هذه البرامج .

الحل : يمكنك استخدام برامج خاصة لكشف وإزالة هذه البرامج من جهازك الخاص . أو يمكنك أيضا إزالتها يدويا من لوحة التحكم.

# عدم الاكتراث للتحديثات

هناك تحديثات التي تصدر بانتظام  في كل من ويندوز وماك ، هذه التحديثات ليست مجرد كماليات ، بل هي تصحيحات مهمة وأساسية لسد الثغرات والحماية بشكل عام وأيضا حلول لبعض مشاكل الضعف في نظام التشغيل . لهذا إذا كنت لا تثبت أي من هذه التحديثات، فقد تكون معرضا للخطر. وهذا الأمر يشمل تحديثات البرامج المتبثة في جهازك وأولها المتصفح .

الحل : الأمر بسيط جدا، نظم التشغيل عادة ما تطلب منا الحصول على إذن لتحميل هذه التحديثات. والمشكلة الرئيسية هي أن نسبة المستخدمين ببساطة لا تولي اهتماما .
# إهمال مكافح الفيروسات

التهديدات الأمنية في أجهزة الكمبيوتر واضحة، ولا تحتاج أن نسلط عليها الضوء. ومع ذلك، كثير من الناس يقومون بتثبيت برامج مكافحة الفيروسات وينسونا إعداده بشكل صحيح للقيام بمسح شامل ، أو يقومون بالغاء الجدار الناري ... لذا، هذا الأمر يشبه من يترك بابه مفتوحا لكل من هب ودب.

الحل : ان تقوم بتثبيت برنامج جيد في مكافحة الفيروسات ، ولا تنسى ان تقوم بتحديثه ، وأن تقوم كذلك بمسح شامل بشكل دوري .

# عدم الغاء ومسح البرامج التي لا نستخدمها 

تتراكم مجموعة هائلة من التطبيقات والبرامج والأدوات في حواسبنا ، لكن  الأمر المفروغ منه هو أننا لم نستخدم هذه البرامج إلا مرة واحدة أو حتى ولا مرة !
هذه البرامج تحتل مساحة كبيرة، والأسوأ من ذلك، أن تكون تشتغل في خفاء أو تقلع مع النظام ولا ندري ، وتكون بذلك تستهلك موارد الجهاز، مما يعني انخفاض في الأداء.

الحل :  أن تقوم بزيارة قصيرة إلى لوحة تحكم ، لترى البرامج التي تستخدم والتي لم تستخدمها من مدة . ويمكنك بالتالي اعلان الحرب على البرامج التي تنتمي إلى هذه المجموعة الثانية . ويمكنك حتى تحميل برنامج خاص لكشف ما هي البرامج التي لم تستخدمها منذ وقت طويل.

# عدم التخلص من الملفات الزائدة

 على الرغم من وجود خيارات التخزين المختلفة اليوم ،  كالأقراص الصلبة الخارجية ، وخدمات التخزين السحابي وغيرها ،
إلا أن الكثرين مازالوا يفضلون حفظ الكثير من الملفات على حواسيبهم الشخصية ، وهذا الأمر من شأنه ان يبط من أداء الحاسوب .هذا بالاضافة الى ملفات النظام وغيرها من مخلفات البرامج والملفات المؤقتة التى يتم تخزينها أثناء تصفح الانترنت 
الحل : بالإضافة إلى إزالة التطبيقات التي لا نستخدمها يمكنك اختيار حفظ الملفات في خدمات السحابة أو على قرص آخر. فمثلا الصور ومقاطع الفيديو يمكنك تخزينها في فليكر أو بيكاسا، وهكذا مع جميع أنواع الملفات.
وأخيرا، لا تنسى كذلك ان تقوم بحذف وتنظيف الجهاز من مخلفات البرامج  والملفات المؤقتة ، وهناك برامج كثيرة تقوم بهذه المهمة وشخصيا استخدم برنامج Wise Care 365.
author-img

Ali lakhdim

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة